Consent Preferences كل ما يتعلق بالخطوات الفنية لكرة القدم و التعليمية لكرة القدم للمهارات الاساسية - سبورتس أطلس - Sports Atlas
Navigation

كل ما يتعلق بالخطوات الفنية لكرة القدم و التعليمية لكرة القدم للمهارات الاساسية





كل ما يتعلق بالخطوات الفنية لكرة القدم و التعليمية لكرة القدم للمهارات الاساسية



1- ركل الكرة بباطن القدم


 الأداء الفني للمهارة:

الاقتراب المناسب إلى الكرة في خط مستقيم

  1. وضع القدم الضاربة للخلف من مفصل الفخذ
  2. مرجحة القدم الضاربة للخلف من مفصل الفخذ
  3. ميل الجذع للأمام قليلاً في حالة ضرب الكرة

 


الخطوات التعليمية:

  1. يؤدى نموذج واضح للمهارة (على الطريقة الكلية)
  2. تؤدى حركة ضرب الكرة بباطن القدم
  3. يقف التلميذ مواجهاً تلميذاً آخر والمسافة بينهما ما بين (3: 5) ياردات ويقوم أحدهما بضرب الكرة لزميله فيقوم هو بدوره بإيقاف الكرة
  4. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة من (8: 10) ياردات


 

2- ركل الكرة بوجه القدم الأمامي

 

 الأداء الفني للمهارة:

  1. يقترب التلميذ في اتجاه مستقيم من الكرة والخطوة التي تسبق الضربة تكون أطول إلى حد ما وذلك للسماح بمرجحة القدم الضاربة خلفاً
  2. توضع القدم غير الضاربة بجانب الكرة
  3. ميل الجذع أماماً قليلاً في لحظة ملامسة الكرة




الخطوات التعليمية لركل الكرة بوجه القدم الأمامي:


  1. يمسك التلميذ الكرة بيده ثم يقوم بإسقاطها أمام القدم الضاربة ويؤدي ضربة الكرة بوجه القدم الأمامي إلى زميله الذي يبعد عنه مسافة من (6: 8) ياردات
  2. يمسك التلميذ الكرة بيده ثم يجري من ثلاث إلى أربع خطوات ويقوم برميها بارتفاع الصدر وفي أثناء ذلك يقوم بمرجحة القدم الضاربة للخلف ليضرب الكرة وهي طائرة إلى زميل أمامه يبعد عنه من (8: 10) أمتار
  3. يؤدى نفس التمرين السابق ولكن يقوم بضربها قبل أن تلامس الأرض

 

3- ركل الكرة بوجه القدم الداخلي

 الأداء الفني للمهارة:

  1. يكون الاقتراب من مسافة (6: 7) ياردات في حالة الكرات الثابتة على الأرض
  2. توضع قدم الرجل غير الضاربة بجانب الكرة وإلى الخلف قليلاً
  3. في لحظة ضرب الكرة يتجه الكتف المقابل للرجل غير الضاربة للأمام قليلاً
 



الخطوات التعليمية:

  1. يقف التلميذ بجانب الكرة بحيث يواجه كتف الرجل غير الضاربة المكان المطلوب توصيل الكرة إليه ويؤخذ الوضع الصحيح دون ضربها ويكرر الأداء
  2. يودي التلميذ التمرين السابق ولكن بعد الاقتراب من (4: 5) ياردات
  3. تلميذان المسافة بينهما من (10: 15) ياردة يقومان بضرب الكرة إلى بعضهما




 

4- ركل الكرة بوجه القدم الخارجي

الأداء الفني للمهارة:

  1. يمكن أن يكون الاقتراب للكرة إما على خط مستقيم مع المكان المطلوب توصيل الكرة إليه أو بالانحراف للخارج قليلاً
  2. توضع القدم غير الضاربة إلى الخلف قليلاً إلى جانب الكرة وعلى مسافة مناسبة حتى تسمح للقدم الضاربة بحرية الحركة على أن تثني ركبة الرجل الثابتة من مفصل الركبة قليلاً
  3. يميل الجزء العلوي للجسم قليلاً للأمام وإلى الجانب في اتجاه الرجل الضاربة وتعمل الذراعان على حفظ التوازن


الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح
  2. تلميذان متواجهان المسافة بينهما من (5: 7) ياردات وأحدهما يمسك بالكرة ويسقطها في اتجاه القدم الضاربة وللخارج قليلاً وقبل أن تلامس الأرض يضربها بوجه القدم الخارجي إلى زميله
  3. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة تدريجياً
  4. يكرر نفس التمرين السابق ولكن يأخذ التلميذ الضارب عدداً من الخطوات لضرب الكرة قبل أن تسقط على الأرض
 

5- الجري بالكرة باستخدام وجه القدم الخارجي

 الأداء الفني للمهارة:

  1. توضع قدم الرجل غير الدافعة للكرة للخلف قليلاً وإلى جانب الكرة وهي منثنية من الركبة وينتقل عليها مركز ثقل الجسم
  2. تتحرك الرجل الدافعة للكرة من الخلف للأمام على أن يدور سن القدم للداخل قليلاً، وتكون مرتخية بصورة مناسبة في أثناء دفع الكرة حتى لا تبتعد الكرة كثيرا
  3. يميل الجذع للأمام قليلاً على أن تعمل الذراعان على توازن الجسم وتركيز النظر على الكرة
     

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح مع الشرح المختصر
  2. توضع الكرة أمام التلميذ ويتخذ الوضع الصحيح للجري بالكرة
  3. يتخذ التلميذ الوضع الصحيح للجري بالكرة ثم يمشي بالكرة للأمام بقدم واحدة
  4. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بالتبادل
  5. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بسرعة
  6. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بخط متعرج

 

6- الجري بالكرة باستخدام وجه القدم الداخلي:

 الأداء الفني للمهارة:

  1. توضع قدم الرجل غير الدافعة للكرة للخلف قليلاً وإلى جانب الكرة منثنية من الركبة وينتقل عليها مركز ثقل الجسم
  2. تتحرك الرجل الدافعة للكرة من الخلف للأمام على أن يدور سن القدم للخارج قليلاً
  3. يميل الجذع للأمام قليلاً كوضع الجري العادي على أن تعمل الذراعان على حفظ التوازن
     

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح مع الشرح المختصر
  2. توضع الكرة أمام التلميذ ويتخذ الوضع الصحيح للجري بالكرة
  3. يتخذ التلميذ الوضع الصحيح للجري بالكرة ثم يمشي بالكرة للأمام بقدم واحدة
  4. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بالتبادل
  5. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بسرعة
  6. الجري بالكرة للأمام باستخدام القدمين بخط متعرج

 

7- استلام الكرة بباطن القدم

 الأداء الفني للمهارة:


  1. يقترب التلميذ من الكرة وهو مواجه لها إلا أن كتفه الأيسر يكون في اتجاه الكرة قليلاً إذا كان الاستلام بالقدم اليمنى والعكس
  2. القدم غير المستلمة توضع على الأرض على أن يشير سن القدم إلى الاتجاه الذي تأتي منه الكرة على أن تثنى الركبة قليلاً وينقل على هذه القدم مركز ثقل الجسم
  3. في لحظة ملامسة الكرة لباطن القدم تسحب لامتصاص قوة الكرة وإيقافها مع ملاحظة أن يكون مفصل القدم مرتخياً والقدم مرتفعة قليلاً عن الأرض

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح مع الشرح المبسط
  2. يؤدي التلميذ حركة الاستلام بباطن القد
  3. يبدأ التمرين بأن يدحرج التلميذ الكرة ببطء ليقوم باستلامها بباطن القدم وهو واقف مكانه
  4. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة قوة دحرجة الكرة
 

8- استلام الكرة بوجه القدم الخارجي

 الأداء الفني للمهارة:

  1. يقترب التلميذ من الكرة وهو مواجه للمكان الذي تأتي منه الكرة
  2. توضع القدم غير المستلمة الكرة على الأرض بحيث يشير سن القدم إلى الاتجاه الذي تأتي منه الكرة على أن تثنى من الركبة قليلاً وينتقل عليها مركز ثقل الجسم
  3. تثنى الرجل المستلمة من مفصل الفخذ والركبة كما يستدير سن القدم للداخل قليلاً يتصدى وجه القدم مرتخياً لامتصاص قوة اندفاع الكرة

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح مع الشرح المبسط
  2. يؤدي التلميذ حركة الاستلام بباطن القد
  3. يبدأ التمرين بأن يدحرج التلميذ الكرة ببطء ليقوم باستلامها بباطن القدم وهو واقف مكانه
  4. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة قوة دحرجة الكرة

 

9- امتصاص الكرة بوجه القدم الأمامي

الأداء الفني للمهارة:

  1. يقترب التلميذ بالجري إلى المكان المتوقع سقوط الكرة فيه
  2. الرجل غير الممتصة للكرة يرتكز عليها التلميذ بحيث ينتقل عليها مركز ثقل الجسم ويكون الارتكاز على مشط القدم على أن تثنى من الركبة قليلاً
  3. ترتفع القدم الممتصة للكرة لأعلى وذلك بثني مفصل الفخذ كما تثنى الركبة ويفرد مفصل القدم بحيث يواجه وجه القدم الأمامي مسار الكرة وهو مرتخ
  4. في اللحظة التي تسبق ملامسة الكرة بوجه القدم تنخفض القدم لأسفل لامتصاص اندفاعها وتقليل سرعتها

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج مع الشرح المبسط
  2. يؤدي التلميذ مهارة امتصاص الكرة بوجه القدم بدون كرة
  3. يمسك التلميذ لكرة بيده ثم يسقطها أمامه مباشرة ثم يقوم بأداء امتصاصها بوجه القدم الأمامي
  4. نفس الخطوات السابقة ولكن يسقط التلميذ الكرة من ارتفاع صدره ويقوم بعملية الامتصاص
  5. يقوم التلميذ برمي الكرة لأعلى بارتفاع أعلى من رأسه ثم يقوم بعملية الامتصاص
  6. تلميذان متقابلان يمسك أحدهما الكرة والمسافة بينهما من (5: 6) ياردات ويقوم برميها إلى زميله بحيث تسقط أمامه ليقوم بعملية الامتصاص
  7. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة



10- امتصاص الكرة بالفخذ

الأداء الفني للمهارة:

  1. يتجه التلميذ إلى الكرة وهو مواجه لها بحيث يكون خط سيرها أمامه تماماً
  2. ينقل التلميذ ثقل جسمه على الرجل غير الممتصة للكرة التي تكون منثنية من الركبة
  3. ترتفع ركبة الرجل الممتصة للكرة لأعلى بحيث يصبح الفخذ موازياً للأرض تقريباً ومواجهاً لمسارها
  4. يلاحظ أن تكون عضلات الفخذ الأمامية مرتخية بقدر الإمكان
  5. في لحظة ملامسة الفخذ للكرة ينخفض الفخذ لأسفل بسرعة تتناسب مع سرعتها لامتصاص قوتها

الخطوات التعليمية لامتصاص الكرة بالفخذ:

  1. عمل نموذج مع الشرح المختصر
  2. يؤدي التلميذ الحركة بدون كرة
  3. يمسك التلميذ المتعلم الكرة بيده أمام الصدر ويقوم بإسقاطها على فخذه وامتصاصها
  4. يمسك التلميذ الكرة بيده ويسقطها من فوق رأسه على فخذه ثم تقوم بالمتصاصها
  5. تلميذان متواجهان المسافة بينهما (6) ياردات أحدهما ممسك بالكرة ويقوم برميها إلى زميله في مسار منحنى ليقوم زميله بالامتصاص بواسطة الفخذ
  6. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة في المسافة تدريجياً

 

11- امتصاص الكرة بالصدر

 الأداء الفني للمهارة:

  1. يقترب التلميذ في اتجاه سير الكرة على أن يقطع خط سيرها
  2. يتباعد الساقان عن بعضهما بالمسافة التي تريح التلميذ والركبتان مثنيتان قليلاً ويتوزع ثقل الجسم على الساقي
  3. يميل الجذع للخلف قليلاً ويتم ذلك برجوع الرأس للخلف وتكون نتيجة تقوس الظهر للخلف مع بروز الصدر للأمام
  4. في لحظة ملامسة الكرة فإن عضلات الصدر تكون مرتخياً تماماً
  5. تعمل الذراعان على حفظ التوازن

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج للحركة مع شرح موجز
  2. يقوم التلميذان بأداء الحركة بدون كرة
  3. يقوم التلميذ برمي الكرة إلى صدره مباشرة ليؤدي حركة الامتصاص بالصدر
  4. يقوم التلميذ بمسك الكرة بيده ويقوم برميها فوق رأسه قليلاً ويمتصها بصدره
  5. تلميذان المسافة بينهما (6) ياردات يقوم أحدهما برمي الكرة ويقوم الثاني بامتصاصها بصدرة
 

12- ضرب الكرة بالرأس من الثبات للأمام

 الأداء الفني للمهارة:

  1. يقف التلميذ مع وضع رجل أماماً ورجل خلفاً أو قد تكون القدمان متجاورتان والمسافة بينهما باتساع الحوض والركبتان مثنيتان قليلاً وترتفع الذراعان قليلاً إلى الجانب مثنيتين من الكوعين ومرتخيتين لحفظ التوازن وسهولة أداء الحركة
  2. عندما تقترب الكرة من التلميذ تميل الرأس للخلف وبذلك يميل الجزء العلوي من الجسم للخلف، وبذلك ينتقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية ثم تدفع الرأس للأمام لمقابلة الكرة بجبهة الرأس في منتصف الكرة مع ملاحظة أن تكون العينان مفتوحتان لحظة ضرب الكرة
  3. في حالة التصويب أو التمرير الطويل يمكن للتلميذ توليد هذه القوة من الساقين والجذع والرقبة

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج مع الشرح المبسط
  2. إمساك الكرة بكلتا اليدين وضربها بالرأس مرة واحدة ثم يمسك بالكرة مرة أخرى وهكذا
  3. تكرر الخطوة السابقة ولكن التلميذ يضرب الكرة برأسه مرتين قبل أن يمسكها بيده
  4. يحاول التلميذ أن يضرب الكرة برأسه أكبر عدد ممكن من المرات
  5. تلميذان متواجهان المسافة بينهما (4) ياردات وأحدهما يمسك بالكرة ويرميها إلى زميله في مسار مقوس في اتجاه رأسه ليقوم بضربها برأسه بالتبادل
  6. يكرر نفس التمرين السابق مع زيادة المسافة تدريجياً
 

13- ضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب

الأداء الفني للمهارة:



  1. يقترب التلميذ بعدة خطوات للمكان الذي سوف يقوم فيه بالارتقاء ليرتفع جسمه عن الأرض عالياً على أن يحاول أن يزيد من سرعته خلال مسافة الاقتراب

  1. في الخطوة الأخيرة يقوم التلميذ بثني رجل الارتقاء من الركبة بصورة أكبر قليلاً من انثنائها في باقي خطوات الاقتراب وينقل عليها ثقل الجسم كله على أن ينتقل ثقل الجسم من الكعب إلى المشط
    1. تفرد بعد ذلك ركبة رجل الارتقاء بصورة فجائية وسريعة
    2. تندفع الرأس مرة أخرى للأمام لتقابل الجبهة الكرة والعينان مفتوحتان
    3. تعمل الذراعان على حفظ توازن الجسم
    4. بعد ضرب الكرة يهبط التلميذ على الأرض وقد يكون الهبوط بالقدمين معاً أو بقدم تتلوها قدم، وفي كلتا الحالتين تثنى مفصل الركبة لامتصاص صدمة الجسم بالأرض


الخطوات التعليمية لضرب الكرة بالرأس من الوثب بعد الاقتراب:

  1. عمل نموذج حركة مع الشرح
  2. يؤدي التلميذ الحركة دون كرة من الاقتراب من (3: 4) خطوات
  3. يقوم التلميذ بضرب كرة معلقة من الاقتراب من (3: 4) خطوات على أم تكون الكرة أعلى من قمة الرأس بحوالي (15) سم ويزداد الارتفاع بعد ذلك تدريجياً
  4. تلميذان متواجهان المسافة بينهما (8) ياردات وأحدهما ممسك بالكرة يقوم برميها لزميله في شكل قوس
  5. يكرر التمرين بينما تزداد المسافة بينهما تدريجياً

14- مهاجمة الكرة من الجانب

الأداء الفني للمهارة:



  1. يجري المدافع بجانب التلميذ المستحوذ على الكرة حتى يجاريه في السرعة ويصبح متمكناً من الكرة
  2. تأخذ الرجل غير المهاجمة حركة الجري العادي
  3. بعد الخطوة الأخيرة قبل مهاجمة الكرة مباشرة تسحب الرجل من على الأرض ويفرد مشط القدم في اتجاه الكرة لضربها بوجه القدم الأمامي أو بباطن القدم للجانب
  4. يتخذ الجذع وضع الجري العادي وتعمل الذراعان على الاحتفاظ باتزان الجسم والنظر مُركز على الكرة



الخطوات التعليمية:



  1. عمل نموذج للحركة مع الشرح المبسط
  2. يؤدي التلميذ مهاجمة الكرة من الجانب بدون كرة
  3. توضع كرة أمام التلاميذ وعلى بعد (3) ياردات منه يضرب التلميذ الكرة ويؤدي مهاجمة الكرة من الجانب
  4. تلميذان أحدهما مدافع والآخر مهاجم ويقفان بجانب بعضهما بحيث يكون اتجاهها واحداً والكرة مع التلميذ المهاجم الذي يقوم بدفع الكرة أمامه وبعيداً عن سيطرته لمسافة من (5: 6) ياردات ويؤدي التلميذ المدافع مهاجمة الكرة من الجانب
  5. نفس التمرين السابق ولكن يحاول التلميذ المهاجم السيطرة على الكرة ويحاول التلميذ المدافع مهاجمة الكرة في الوقت المناسب

 

15- رمية التماس

الأداء الفني للمهارة:

  1. يقترب التلميذ بعدة خطوات مقترباً من خط التماس تتسم بتزايد السرعة
  2. تمسك الكرة باليدين معاً على أن يكون إحكام القبض عليها بواسطة أصابع اليد بحيث تواجه راحتا اليدين الاتجاه الذي يريد التلميذ رمي الكرة إليه مع ملاحظة أن الإبهامين يكونان متجاورين
  3. ترفع اليدان الكرة فوق الرأس على أن تثنى من الكوعين ثم تستمر الحركة بالكرة حتى تصل خلف الرأس
  4. يثنى الجذع للخلف مع رجوع الكرة للخلف أيضاً كما يحدث انثناء في مفصل الركبتين بحيث تندفع الركبتان للأمام قليلاً
  5. تفرد الذراعان بسرعة وبقوة مع اندفاع الجذع للأمام في اتجاه الرمي ويتم ذلك بدفع الأرض بالقدمين وفرد الركبتين مما يضيف قوة مولدة من الرجلين تُضاف على القوة المولدة من الذراعين والجذع وتتابع الذراعين الكرة


الخطوات التعليمية لرمية التماس:



  1. عمل نموذج واضح مع الشرح
  2. يتعلم التلميذ أولاً كيف يقبض على الكرة قبضاً صحيحاً ويضعها خلف الرأس
  3. يقبض التلميذ على الكرة ثم يضعها خلف الرأس ويحاول رميها بدون رجوع الجذع للخلف حتى يتسنى للمعلم التركيز على قيام الذراعين بأداء الرمية رمياً صحيحاً
  4. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بدون كرة
  5. يؤدي التلميذ مهارة رمية التماس كاملة من الوقوف بالــــــكرة
  6. أداء رمية التماس كاملة مع الاقتراب
 

16- إمساك حارس المرمى الكرة وهو واقف

الأداء الفني للمهارة:



  1. توضع القدمان متوازيتين والمسافة بينهما حوالي (8: 12) سم تقريباً مع عدم ثني الركبتين
  2. يثنى الجذع أماماً أسفل مع إنزال الذراعين إلى أسفل بحيث تكونان متوازيتين أمام الساقين تقريباً ويمكن لمس الأرض بأطراف الأصابع ويكون الكفان مواجهين للكرة
  3. ترفع اليدان بمجرد الحصول عليها لوضعها بين الكفين والذراعين والصدر
  4. يوجه النظر للكرة حتى تتم السيطرة عليها تماماً ثم يوجه بعد ذلك الملعب
 

الخطوات التعليمية:

  1. عمل نموذج واضح مع الشرح المختص
  2. يجب التأكد من إطالة العضلات الخلفية جيداً حتى يتسنى أداء المهارة بسهولة
  3. يؤدي التلميذ المهارة بدون كرة عدة مرات
  4. يؤدي التلميذ الوضع الصحيح للإمساك بالكرة من رميها إليه أرضية ببطء
  5. يؤدي التلميذ المهارة من رميها إليه من مسافة (8) ياردات ثم يغير الرامي مكانه في كل مرة
  6. يؤدي التلميذ المهارة بعد تصويب الكرة إليه أرضية من على خط منطقة الجزاء

 


مشاركة

Pharaonic Gamer

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف

أضف تعليق:

0 comments: